عن الوزارة
تعمل الوزارة في دورٍ فاعل بالتعريف بالهوية السعودية والمحافظة عليها و نشر الصورة والقيم الإسلامية الحقيقية في حياة المواطن السعودي وتعميق أبعاده، والتعبير عن انجازات المملكة العربية السعودية ودورها الإيجابي في كافة المحافل و المناسبات الإقليمية والدولية.
كما تساهم الوزارة في رفع الوعي والأدوار التي تقوم بها المملكة العربية السعودية محلياُ وعربياً واسلامياً وعالمياً، ومواجهة كل المعلومات المغالطة عن المملكة.
تعمل الوزارة على :
-
وضع منهج إعلامي جديد يكفل للمواطن السعودي حرية التعبير المستمدة من النهج الإسلامي والسياسة العامة للدولة.
-
أن يكون الإعلام السعودي إعلاماً متميزاً ومؤثراً وفاعلاً وأداة استراتيجية في السياسة الداخلية للمملكة.
-
القدرة على التصدي للهجمات الإعلامية المستمرة من الخارج
-
القدرة على استعمال الآلة الاعلامية السعودية كوسيط لتوليد شعور الوطنية والانتماء الوطني وكأداة لمحاربة الفكر الضال ومحفز للتعريف بالثقافات السعودية المختلفة.
-
أخذ مكانتها اللائقة بالدور الرائد بين وسائل الإعلام العربية المتقدمة
-
السعي الى تلبية الاهتمامات المتعددة للمتلقين .
-
احداث تغيرات شاملة وعميقة خاصة بالنسبة للإعلام المسموع والمرئي وبناء الثقة بين الإعلام السعودي ومتلقيه.
-
تطوير عناصر التخطيط إن كانت موارد بشرية أو موارد مالية أو إجراءات وآلياتها التنفيذية والتشغيلية بما يناسب تطلعات الوزارة المستقبلية
-
كسب معركة المصداقية والصدق، وتقديم المعلومات والتحليلات الحقيقة التي تساهم في دعم ثقة المواطن بإعلامه وثقافته وانتمائه.
-
تطوير الإعلام بكل أجهزته المرئية والمسموعة ليتلازم العمل الثقافي مع الإعلامي بشكل يخلق التكامل ويحقق المصالح العليا للمملكة العربية السعودية.

البدايات الأولى
للإعلام السعودي
1343 هـالبدايات الأولى للإعلام السعودي تشير إلى أن النشأة الأولى لهذا الإعلام كانت عبارة عن خطوات متسلسلة تمت على أسس علمية سليمة ومنظمة ووفق رؤية ثاقبة ، كانت البداية عندما تم إنشاء صحيفة أم القرى عام 1343هـ في عهد جلالة الملك عبدالعزيـز آل سعود -رحمه الله- لتكون النواة الأولى في منظوم الإعلام السعودي…

استمرار إهتمام الملك عبدالعزيز -رحمه الله-
1355 هـو استمراراً لاهتمام الملك عبدالعزيز -رحمه الله- وحرصه على إطلاع العالم الخارجي وخاصة الإسلامي على حقيقة الأوضاع في المملكة، أمر بإنشاء مجلس للدعاية والحج يتبع وزارة المالية للقيام بمواجهة الحملات المغرضة ضد المملكة، وكان ذلك في عام 1355 هـ، ثم جاءت الخطوة الثانية وهي ذات أهمية بالغة في مسيرة…

استكمال بناء الإعلام السعودي
1374 هـوفي سبيل استكمال بناء الإعلام السعودي، صدر المرسوم الملكي بتاريخ 1374/06/17هـ ، وبمقتضاه سميت الإذاعة "بالمديرية العامة للإذاعة" ، بعد ذلك تم إنشاء المديرية العامة للصحافة والنشر وتم ربط الإذاعة بها، ثم صدر نظام المطبوعات والنشر عام 1378هـ .

تزايد الاهتمام بالإعلام محلياً ودولياً
1382 هـومع تزايد الاهتمام بالإعلام محلياً ودولياً واتساع النطاق، أصدر الملك فيصل –رحمه الله – المرسوم الملكي بتاريخ 1382/10/09هـ بتحويل المديرية العامة للصحافة والنشر إلى "وزارة الإعلام" لتشرف على وسائل الإعلام ، بعدها وفي عام 1424 هـ صدر قرر مجلس الوزارء بتعديل مسمى وزارة الإعلام بحيث يكون "وزارة الثقافة…

المزيد من المهنية والتخصص الإعلامي
1439 هـمع التغيرات الإعلامية التي شهدتها المملكة العربية السعودية، وضرورة مواكبة القطاع الإعلامي بما يحقق الرؤية الطموحة لبلادنا، صدر الأمر الملكي بفصل الثقافة عن الإعلام، وتعديل وزارة الثقافة والإعلام لتكون وزارة الإعلام بتاريخ 17/09/1439 هـ.