عن الوزارة

عن الوزارة

التأسيس:

كانت البدايات الأولى للإعلام السعودي عندما تم إنشاء صحيفة أم القرى عام 1343هـ في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، التي تنشر كل ما يصدر عن الدولة من قرارات وبيانات حكومية تخص المواطن السعودي.
في عام 1355هـ، أمر عبد العزيز آل سعود بإنشاء مجلس للدعاية والحج يتبع وزارة المالية للقيام بمواجهة الحملات المغرضة ضد المملكة.
ثم أُنشئت الإذاعة السعودية بمرسوم ملكي بتاريخ 22/9/1368 هـ، بتوقيع الملك عبد العزيز موجّه إلى الأمير فيصل بن عبد العزيز بتنفيذ الفكرة بهدف ربط المملكة بالعالم الخارجي ونشر الثقافة والمعرفة في البلاد، وفي سبيل تحقيق ذلك استعانت المملكة بخبراء سودانيين لما لهم من خبرة سابقة في هذا المجال، فقد كان هؤلاء الخبراء منتدبين من وزارة الإعلام السودانية ومن هيئة الإذاعة السودانية، وقام هذا الفريق بتدريب عدد من السعوديين على العمل الإذاعي واستمر البث لفترة من الزمن تحت إشراف هذا الفريق (لا سيما الإشراف الهندسي وتنسيق البرامج).
وصدر المرسوم الملكي بتاريخ 1374/06/17هـ بتسمية الإذاعة بالمديرية العامة للإذاعة. بعد ذلك تم إنشاء المديرية العامة للصحافة والنشر وتم ربط الإذاعة بها وتعيين معالي الشيخ عبدالله عمر بلخير مديراً عامة للمديرية، ثم صدر نظام المطبوعات والنشر عام 1378هـ.
ومع تزايد الاهتمام بالإعلام محليًّا ودوليًّا واتساع النطاق، أصدر الملك فيصل مرسوم ملكي بتاريخ 1382/10/09هـ بتحويل المديرية العامة للصحافة والنشر إلى وزارة للإعلام لتشرف على وسائل الإعلام.
في عام 1424هـ صدر قرار مجلس الوزراء بتعديل مسمى وزارة الإعلام بحيث يكون وزارة الثقافة والإعلام.
في 17 رمضان 1439هـ، صدر الأمر الملكي بإنشاء وزارة للثقافة وفصلها عن الإعلام، وتنقل إليها المهام والمسؤوليات المتعلقة بنشاط الثقافة، وتعديل اسم «وزارة الثقافة والإعلام» ليكون «وزارة الإعلام».

 

الرؤية:

ترسيخ مكانة المملكة كدولة مؤثرة ومنفتحة على العالم، وتطوير قطاع إعلامي رائد.

 

الأهداف:

تعمل إستراتيجية وزارة الإعلام على صناعة إعلام منافس، وذلك بتطوير الصناعة الإعلامية بما يحقق المساهمة الاقتصادية وزيادة حجم القطاع وتنويع المحتوى الإعلامي وزيادة جودته، إلى جانب تعزيز أثر التواصل الحكومي في المملكة العربية السعودية وترسيخ صورة ذهنية إيجابية عن المملكة محليا، وإقليميا، وعالميا.

وفي وطن تتقدم خطاه بقيادة حكيمة، وتتشكل صورته برؤية شاملة، تأخذ وزارة الإعلام زمام مسؤولياتها التي ترتبط ارتباطا وثيقا بدورها في التواصل بشكل بفاعلية وتأثير لسرد قصة المملكة للعالم، وكذلك صناعة المحتوى المحلي الذي يعـد الركيزة الرئيسية فـي صناعـة الإعلام المؤثر، ولتحقيق ذلك كله؛ فإن جهود الوزارة تنطلق من الأهداف الإستراتيجية التالية:

1- رفع مساهمة قطاع الإعلام في اقتصاد المملكة.

2- رفع جودة المحتوى الإعلامي المحلي.

3- تمكين منظومة الإعلام لمواكبة التحولات العالمية.

4- تعزيز الصورة الذهنية للمملكة دوليا ومحليا.

5- رفع مساهمة قطاع الإعلام في اقتصاد المملكة.

6- رفع جودة المحتوى الإعلامي المحلي.

7- تمكين منظومة الإعلام لمواكبة التحولات العالمية.

8- تعزيز التواصل حول إنجازات وقرارات المملكة وتطلعاتها المستقبلية.

 

تعمل الوزارة على :

  • List Icon

    وضع منهج إعلامي جديد يكفل للمواطن السعودي حرية التعبير المستمدة من النهج الإسلامي والسياسة العامة للدولة.

  • List Icon

    أن يكون الإعلام السعودي إعلاماً متميزاً ومؤثراً وفاعلاً وأداة استراتيجية في السياسة الداخلية للمملكة.

  • List Icon

    القدرة على التصدي للهجمات الإعلامية المستمرة من الخارج

  • List Icon

    القدرة على استعمال الآلة الاعلامية السعودية كوسيط لتوليد شعور الوطنية والانتماء الوطني وكأداة لمحاربة الفكر الضال ومحفز للتعريف بالثقافات السعودية المختلفة.

  • List Icon

    أخذ مكانتها اللائقة بالدور الرائد بين وسائل الإعلام العربية المتقدمة

  • List Icon

    السعي الى تلبية الاهتمامات المتعددة للمتلقين .

  • List Icon

    احداث تغيرات شاملة وعميقة خاصة بالنسبة للإعلام المسموع والمرئي وبناء الثقة بين الإعلام السعودي ومتلقيه.

  • List Icon

    تطوير عناصر التخطيط إن كانت موارد بشرية أو موارد مالية أو إجراءات وآلياتها التنفيذية والتشغيلية بما يناسب تطلعات الوزارة المستقبلية

  • List Icon

    كسب معركة المصداقية والصدق، وتقديم المعلومات والتحليلات الحقيقة التي تساهم في دعم ثقة المواطن بإعلامه وثقافته وانتمائه.

  • List Icon

    تطوير الإعلام بكل أجهزته المرئية والمسموعة ليتلازم العمل الثقافي مع الإعلامي بشكل يخلق التكامل ويحقق المصالح العليا للمملكة العربية السعودية.

Subheader History Block Title

Header History Block Title