برعاية ودعم وزارة الثقافة و الإعلام.. إطلاق النسخة الجديدة من مؤشر الإعلام الرقمي بالشرق الأوسط
أطلق مؤشرا للإعلام الرقمي نسخته الجديدة من تقريره الربع سنوي الذي يرصد وضع الإعلام الرقمي في منطقة الشرق الأوسط، وذلك برعاية ودعم وزارة الثقافة والإعلام.
ومؤشر الإعلام الرقمي هو تقرير يصدر بشكل دوري ليوفر معلومات مرجعية عن أحدث التوجهات بمجالي الإعلام والنشر الرقمي، ويهدف المؤشر إلى توفير معايير موثوقة لدعم صانعي القرار في صناعة الإعلام الرقمي في التخطيط لأعمالهم بشكل أكثر حرفية.
ويناقش التقرير توجهات المؤسسات الصحفية الكبرى نحو التحول الرقمي، ويعد مرجعًا هامًا لصناع القرار بالإعلام بوجه عام وبالنشر الرقمي بوجه خاص. ويعتزم مؤشر الإعلام الرقمي نشر تقارير ودراسات ونتائج بحثية بشكل دوري تفيد صناع القرار في مجال الصحافة والإعلام.
ويأتي هذا التقرير برعاية ودعم وزارة الثقافة والإعلام السعودية لتحقيق أهداف هذا التوجه الإعلامي الجديد، بناء الشراكات وخلق روابط للتعاون الاستراتيجي مع القطاع الخاص في مجال الإعلام الجديد، بهدف تطوير السياسات والتشريعات لخلق بيئة خصبة لتنمية الشغف والمهارة لدى الشباب السعودي في مجال الاعلام، والاسهام في الارتقاء بجودة واحترافية المحتوى المقدم. والاستفادة منه في خدمة وتطوير ثقافة المجتمع بما يتوافق مع الأهداف المستقبلية للمملكة العربية السعودية والمتمثلة في رؤية 2030.
وتم إطلاق النسخة الجديدة بشكل أوسع , حيث تغطي هذه النسخة أكثر من 18 دولة عربية و أكثر من 670 صحيفة إلكترونية و مطبوعة في هذه الدول، و قد كانت حيث أن النسخة الأولى التي صدرت بداية العام 2017 تغطي دول الخليج العربي فقط و عدد محدود من المنصات الإعلامية .
وقد شمل الإصدار الجديد مواضيع عديدة وجوانب مختلفة كالجوانب التقنية و المنصات الرقمية و التفاعلية لهذه الصحف , أيضا تم التطرق لأنواع المحتوى التي يتم نشرها و مدى تفاعل القارئ معها
ومن أهم الاحصائيات التي ذكرها التقرير هي أن هنالك فقط 15% من الصحف السعودية لديها تواجد على تطبيقات الآيفون مقارنة ب31 % في الامارات , بينما رصد التقرير وجود 84% من الصحف السعودية على تويتر مقارنة 90% من الصحف في مصر لديها تواجد على تويتر.
أما من ناحية المحتوى فرصد الإصدار الجديد مثلا أن نسبة الصحف السعودية لديها محتوى اقتصادي هي 35% مقارنة ب 74% في الكويت. ويحتل المحتوى الرياضي الجزء الأكبر في السعودية بنسبة 58% .
![](https://www.moci.gov.sa/media/1/media/2599006540.jpeg)
كما يحتوي التقرير على لوحة مؤشر الإعلام الرقمي لتحليل بيانات سوق صناعة الأخبار بشكل لحظي والاطلاع على التغيرات في قطاع الاعلام ومعرفة ترتيب الصحف والمؤسسات الإعلامية على المنصات الرقمية من ناحية استخدام تطبيقات الجوال ومواقع التواصل الاجتماعي وتحليل الانترنت والمحتوى في 18 دولة عربية ولأكثر من 670 صحيفة باستخدام أفضل تقنيات التحليل والأبحاث.
ومن خلال تحليل البيانات، يمكن ملاحظة تحول وسائل إعلام كبرى إلى الشكل الرقمي، في صيغة بوابات الإنترنت وتطبيقات الجوال والحضور القوي على شبكات التواصل الاجتماعي محققين نجاحا كبيرا، كما يلاحظ أيضا العديد من الخسائر التي تكبدها آخرون بسبب اتخاذ قرارات غير متعمقة، ويحمل التقرير تحليلا لكم هائل من البيانات التي جُمعت عن التحول الرقمي في مجال وسائل الإعلام وصناعة الأخبار.
ويعد المؤشر نتيجة عمل بحثي استهدف جمع وتحليل البيانات حول أداء المؤسسات الصحفية الالكترونية والمطبوعة على المنصات الرقمية ومدى استجابتها لاحتياجات السوق المتزايدة للمحتوى الرقمي في ظل عزوف جلي عن الصحافة المطبوعة من قبل القراء. ويركز بشكل أساسي على استعراض توجهات القراء وكذلك مدى نجاح تلك المؤسسات في امتلاك البنية الأساسية والتي قد تعزز من أسباب نجاحها في ظل الأوضاع الحالية والتي تتسم بالطلب المتنامي للتقنيات الحديثة لخدمة المستخدم النهائي.
![](https://www.moci.gov.sa/media/1/media/4716595130.jpeg)
ويستهدف المؤشر جميع مجالات الاعلام، ولكن سوف يكون تركيز المؤشر في المرحلة الأولى على تغطية المواقع الإلكترونية الإخبارية بالإضافة إلى الصحف الورقية والإلكترونية. وعليه فقد تم تغطية إحصائيات هامة عن أداء أكثر من 600 موقع إخباري عربي ومدى مواكبتهم للتوجهات الرقمية.
أما فيما يتعلق بمعايير تصنيف المواقع، فإن المؤشر في المرحلة الحالية لا يقوم بتصنيف المواقع وإنما هو نتيجة عمل بحثي استهدف جمع البيانات وتحليلها وإبراز جهود المواقع والصحف الإخبارية و تفاعلها مع التحول الرقمي واستخدامها لمنصات النشر الإلكتروني الحديثة، ومقارنتها ببقية الصحف على المستوى المحلي والعربي. وعليه سوف يكون المؤشر أداه فاعلة في تحديث البيانات بشكل دوري، ومعرفة توجهات الإعلام الرقمية على المستوى المحلي والعربي، وسوف يتم لاحقاً وضع آلية ومعايير للتصنيف والذي سوف يركز بشكل أساسي على تقييم الأصول الرقمية لكل من المواقع والصحف الإخبارية من حيث الكم والكيف وكذلك مؤشرات نجاحها رقمياً من حيث عدد زوار الموقع، عدد المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي وحجم التفاعل.
![](https://www.moci.gov.sa/media/1/media/7821961924.jpeg)
الجدير بالذكر أن مؤشر الإعلام الرقمي هو نتاج عمل مشترك بين عدد الشباب الريادي و الشركات الريادية في السعودية بقيادة ماجد الثقفي رئيس شركة ابتكار المتطورة المختصة في تطوير التطبيقات و وليد السليمان رئيس شركة الأبحاث الرقمية DRC المختصة في أبحاث السوق و حاتم الكاملي مؤسس شركة iclick المختصة في استشارات وحلول الإعلام الرقمي و الأستاذ أحمد بو خمسين رئيس شركة Quant المتخصصة في خدمات تحليل البيانات والمعلومات , و بعمل أكثر من 32 شخص لإصدار هذه النسخة الجديدة من مؤشر الاعلام الرقمي.
وللاطلاع على التقرير، يمكنكم زيارة موقع مؤشر الإعلام الرقمي على الرابط التالي:
[http://www.digitalmediaindex.com](http://www.digitalmediaindex.com)
![](https://www.moci.gov.sa/media/1/media/1047375333.jpeg)