الحلول التقنية

تعتمد وزارة الإعلام على حلول تقنية تعتمد في تحليلها للبيانات الخام على أدوات و تطبيقات تقوم على مبدأ ذكاء الأعمال Business Intelligence ، تساهم هذه الحلول في تحليل البيانات الأولية (الخام) للوزارة و عرضها في مؤشرات ذات معنى مفهوم ونافع بأشكال ورسوم مبسطة تساعد الوزارة في اتخاذ القرارات و تتيح لمحللي الاعمال و المهتمين التفاعل مع هذه المؤشرات .

لتوجه الوزارة نحو الأهداف الاستراتيجية المتوافقة مع خطة التحول الوطني عبر توفير البيانات التحليلية و المؤشرات التفاعلية المساندة التي تساعد متخذ القرار على فهم البيانات بطريقة دقيقة ، فقد اتاحت الوزارة العديد من القنوات لمشاركة البيانات المفتوحة :

·    سعت الوزارة إلى مشاركة عدة أنواع من البيانات المفتوحة مع المستفيدين عبر البوابة الوطنية للبيانات المفتوحةـ بصيغ متعددة تسهل معالجتها وإعادة استخدامها، و ذلك لتعزيز الشفافية وتشجيع المشاركة الإلكترونية.

الاستفادة من البيانات المفتوحة وقصص النجاح

 

يمكن لعموم المستفيدين الاستفادة من البيانات المفتوحة لوزارة الإعلام. على سبيل المثال لا الحصر :

- اتاحت الوزارة البيانات للمهتمين بالقطاع من أفراد و مستثمرين و استشاريين و ناشطين في وسائل التواصل الاجتماعي من المهتمين بالمجال .

- استفادت المنصات من البيانات المفتوحة لوزارة الإعلام لتحليل البيانات وتقديمها في قوالب جديدة.

- استفادت أحد الجهات الحكومية من البيانات لتحليل هذه البيانات والاستفادة منها

البيانات المباشرة (Real-time data)

أتاحت وزارة الإعلام مجموعة من البيانات التي تعكس الوضع الحالي من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية و وفرت أيضاّ واجهات برمجة التطبيقات متاحة للربط  و منها:

-  توفير البيانات المفتوحة المباشرة (Real-time data) على موقع الوزارة الالكتروني من خلال مجموعة مؤشرات يمكن الاطلاع عليها من خلال زيارة  منصة البيانات المفتوحة بموقع الوزارة  

- اتاحت  وزارة الإعلام للمستفيدين بيانات مباشرة لمجموعة من خدمات التحقق