مناقشة "القصة المحلية" .. ندوة بمهرجان بيت السرد بالدمام
نظم مهرجان بيت السرد للقصة القصيرة في جمعية الثقافة والفنون في الدمام، أمس، ندوة بعنوان "القصة المحلية: التلقي والنشر والنقد" ، أدارها الإعلامي والقاص عبدالله الدحيلان، وناقشت أبرز الصعوبات التي تواجه القصة القصيرة في تلقي الجمهور لها من جهة، وتفاعل الكتاب أنفسهم معها، إضافة لطرق مسألة النشر والنقد وتأثيرهما على هذا الفن.
وفي بداية الندوة أكد الدكتور سحمي الهاجري أن القصة القصيرة فن قديم بالسعودية، بدليل ما نشر في البدايات بالصحف والمجلات، وما زال يلقى رواجا ولا صحة لمسألة موته وانحصاره، ولا يعدو الامر أن يكون إعادة موضع لهذا الفن ضمن القوالب الحديثة التي سهلت من خروجه من مساحته القديمة، وهي النشر التقليدي، إلى شبكات التواصل الاجتماعي التي وفرت له مساحة تلائمه، وهو ما جعله ينتشر بين المتلقين، وبخاصة القصص التي يطلق عليها قصص قصيرة جدا.
وشدد الهاجري إلى أن ما يعاب على كتاب القصة المحدثين هو الوقوع في فخ الوعظ، وهي ذات الملاحظة التي لازمت النصوص القديمة للرواد الأوائل، مؤكدا ضرورة اهتمام الكتاب بالنصوص والخروج من التعامل معها كنص داخلي، إلى تفاعل يلامس الخارج بكل مظاهرة وتفاعلاته.
فيما ذكر الدكتور محمد البشيِّر أنَّ علة فن القصة القصيرة تكمن في كتابه فهم من سرَّع في وفاته من خلال القول بعدم مناسبة إلقاء القصة في المحافل والمنابر الثقافية، مشيرا الى أنَّ هذا الانطباع السلبي انعكس على جودة إنتاجهم، فمنهم من انصرف عن الكتابة والمحبطين منهم ازدادت نصوصهم سوءاً، داعيا الى ضرورة إنعاش القصة القصيرة بنوبات من الاهتمام والاحتفاء عبر التجديد في طريقة تقديم القصة بصفتها فن مطلوب يلبي الحاجة الفنية للمبدع.
بدوره، أكَّد الناشر عبد الرحيم الأحمدي أنَّ طباعة ونشر المجموعات القصصية تعاني من قلة اهتمام الكتاب بجودة النص حتى من الجانب اللغوي، معتبرًا ذلك عبء على الناشر والقاريء في الآن نفسه، خاصة إذا ما عرفنا بأنَّ عدد من هؤلاء يرفض تغيير الأخطاء الأسلوبية والإملائية والنحوية، لافتا إلى وجود كتاب جدد في المشهد الأدبي يتقنون كتابة القصة القصيرة سيكون لهم صيت مميز إذا حافظوا على هذا المستوى في كتابة نصوصهم، داعيا الجهات المسؤولة الى حماية دور النشر من القرصنة وانتهاك الحقوق الفكرية.
من جانبه أشار القاص محمد ربيع الغامدي إلى أنَّ القصة القصيرة ليست بهذا السوء بل لازال لها مبدعين وجمهور، إلا أنَّ التقصير نابع من المؤسسات الثقافية التي قلصت المساحة المتاحة إلى هذا الفن، معتبرا دور النشر المحلية مطابع يغيب عنها مفهوم النشر الذي يعني التسويق للكتاب وتوفيره للقراء بالشكل والطريقة التي تليق به.