وزير الاتصالات يستعرض القفزات النوعية التي شهدتها المملكة في الاقتصاد الرقمي والابتكاري .. والخميسي يؤكد أن مؤتمر ليب هو منبع الاطلاقات والاستثمارات وثمرة لدعم وتمكين وتوجيه القيادة الحكيمة
خلال المؤتمر الصحفي الحكومي

وزير الاتصالات يستعرض القفزات النوعية التي شهدتها المملكة في الاقتصاد الرقمي والابتكاري .. والخميسي يؤكد أن مؤتمر ليب هو منبع الاطلاقات والاستثمارات وثمرة لدعم وتمكين وتوجيه القيادة الحكيمة
خلال المؤتمر الصحفي الحكومي

استعرض معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه، القفزات النوعية التي حققتها المملكة خلال العام 2023 بدعم وتمكين من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- على مستوى نمو الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال، حيث نما سوق التقنية ليصل إلى أكثر من 183 مليار دولار بنسبة نمو 10% عن العام 2022.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الحكومي الذي عقده مركز التواصل الحكومي اليوم بمركز الرياض للمعارض والمؤتمرات في ملهم بالتزامن مع مؤتمر ليب24، الذي يأتي بتنظيم من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وشركة تحالف، وقد استضاف المؤتمر الصحفي كلًا من معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات م. عبدالله بن عامر السواحه، والأستاذ فيصل بن سعود الخميسي رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وبحضور معالي وزير الاعلام الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري. 

 

ولفت  معاليه إلى المنجز التاريخي الذي تحقق بفضل الله ثم دعم وتمكين ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- والمتمثل في تصدّر المملكة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في استثمارات رأس المال الجريء واستحواذها على 52% من حجم الاستثمار، وتحقيقها أكثر من 1,3 مليار دولار بنسبة نمو 33% عن العام السابق، في ظل انخفاض عالمي حاد في استثمارات رأس المال الجريء بنسبة -38%.

 

وقال " إن حجم سوق التقنية في المملكة وصل إلى 183 مليار ريال بنهاية العام 2023 بنسبة نمو تجاوزت 10% عن عام 2022، كما واصلت المملكة مكانتها كأكبر تكتل للمواهب والقدرات البشرية بأكثر من 350 ألف موهوب وموهوبة، إضافة الي القفزة النوعية في تمكين المرأة من 7% كخط أساس الى 35%.

كما تحدث معاليه عن الاستثمارات التي استقطبها ليب هذا العام والتي تصل إلى 11.9 مليار دولار ، والتي جاءت من كبرى الشركات التقنية العالمية مثل AWS و IBM و ServiceNow وكذلك استثمارات شركة ارامكو في الذكاء الاصطناعي والنماذج اللغوية الضخمة. 

 

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز فيصل بن سعود الخميسي، أن مؤتمر ليب24 هو نواة دعم وتمكين وتوجيه القيادة الحكيمة، التي جعلت المملكة محط الأنظار، ومركزاً محورياً في التقنية والابتكار والاستثمار للمنطقة بلا منازع، مشيراً إلى ماشهدته النسخة الثالثة من حضور واستثمارات واتفاقيات بين جهات حكومية وخاصة، محلية وعالمية.