عن الوزارة
التأسيس:
كانت البدايات الأولى للإعلام السعودي عندما تم إنشاء صحيفة أم القرى عام 1343هـ في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، التي تنشر كل ما يصدر عن الدولة من قرارات وبيانات حكومية تخص المواطن السعودي.
في عام 1355هـ، أمر عبد العزيز آل سعود بإنشاء مجلس للدعاية والحج يتبع وزارة المالية للقيام بمواجهة الحملات المغرضة ضد المملكة.
ثم أُنشئت الإذاعة السعودية بمرسوم ملكي بتاريخ 22/9/1368 هـ، بتوقيع الملك عبد العزيز موجّه إلى الأمير فيصل بن عبد العزيز بتنفيذ الفكرة بهدف ربط المملكة بالعالم الخارجي ونشر الثقافة والمعرفة في البلاد، وفي سبيل تحقيق ذلك استعانت المملكة بخبراء سودانيين لما لهم من خبرة سابقة في هذا المجال، فقد كان هؤلاء الخبراء منتدبين من وزارة الإعلام السودانية ومن هيئة الإذاعة السودانية، وقام هذا الفريق بتدريب عدد من السعوديين على العمل الإذاعي واستمر البث لفترة من الزمن تحت إشراف هذا الفريق (لا سيما الإشراف الهندسي وتنسيق البرامج).
وصدر المرسوم الملكي بتاريخ 1374/06/17هـ بتسمية الإذاعة بالمديرية العامة للإذاعة. بعد ذلك تم إنشاء المديرية العامة للصحافة والنشر وتم ربط الإذاعة بها وتعيين معالي الشيخ عبدالله عمر بلخير مديراً عامة للمديرية، ثم صدر نظام المطبوعات والنشر عام 1378هـ.
ومع تزايد الاهتمام بالإعلام محليًّا ودوليًّا واتساع النطاق، أصدر الملك فيصل مرسوم ملكي بتاريخ 1382/10/09هـ بتحويل المديرية العامة للصحافة والنشر إلى وزارة للإعلام لتشرف على وسائل الإعلام.
في عام 1424هـ صدر قرار مجلس الوزراء بتعديل مسمى وزارة الإعلام بحيث يكون وزارة الثقافة والإعلام.
في 17 رمضان 1439هـ، صدر الأمر الملكي بإنشاء وزارة للثقافة وفصلها عن الإعلام، وتنقل إليها المهام والمسؤوليات المتعلقة بنشاط الثقافة، وتعديل اسم «وزارة الثقافة والإعلام» ليكون «وزارة الإعلام».
الرؤية:
ترسيخ مكانة المملكة كدولة مؤثرة ومنفتحة على العالم، وتطوير قطاع إعلامي رائد.
الأهداف:
تعمل إستراتيجية وزارة الإعلام على صناعة إعلام منافس، وذلك بتطوير الصناعة الإعلامية بما يحقق المساهمة الاقتصادية وزيادة حجم القطاع وتنويع المحتوى الإعلامي وزيادة جودته، إلى جانب تعزيز أثر التواصل الحكومي في المملكة العربية السعودية وترسيخ صورة ذهنية إيجابية عن المملكة محليا، وإقليميا، وعالميا.
وفي وطن تتقدم خطاه بقيادة حكيمة، وتتشكل صورته برؤية شاملة، تأخذ وزارة الإعلام زمام مسؤولياتها التي ترتبط ارتباطا وثيقا بدورها في التواصل بشكل بفاعلية وتأثير لسرد قصة المملكة للعالم، وكذلك صناعة المحتوى المحلي الذي يعـد الركيزة الرئيسية فـي صناعـة الإعلام المؤثر، ولتحقيق ذلك كله؛ فإن جهود الوزارة تنطلق من الأهداف الإستراتيجية التالية:
1- رفع مساهمة قطاع الإعلام في اقتصاد المملكة.
2- رفع جودة المحتوى الإعلامي المحلي.
3- تمكين منظومة الإعلام لمواكبة التحولات العالمية.
4- تعزيز الصورة الذهنية للمملكة دوليا ومحليا.
5- رفع مساهمة قطاع الإعلام في اقتصاد المملكة.
6- رفع جودة المحتوى الإعلامي المحلي.
7- تمكين منظومة الإعلام لمواكبة التحولات العالمية.
8- تعزيز التواصل حول إنجازات وقرارات المملكة وتطلعاتها المستقبلية.
تعمل الوزارة على :
-
وضع منهج إعلامي جديد يكفل للمواطن السعودي حرية التعبير المستمدة من النهج الإسلامي والسياسة العامة للدولة.
-
أن يكون الإعلام السعودي إعلاماً متميزاً ومؤثراً وفاعلاً وأداة استراتيجية في السياسة الداخلية للمملكة.
-
القدرة على التصدي للهجمات الإعلامية المستمرة من الخارج
-
القدرة على استعمال الآلة الاعلامية السعودية كوسيط لتوليد شعور الوطنية والانتماء الوطني وكأداة لمحاربة الفكر الضال ومحفز للتعريف بالثقافات السعودية المختلفة.
-
أخذ مكانتها اللائقة بالدور الرائد بين وسائل الإعلام العربية المتقدمة
-
السعي الى تلبية الاهتمامات المتعددة للمتلقين .
-
احداث تغيرات شاملة وعميقة خاصة بالنسبة للإعلام المسموع والمرئي وبناء الثقة بين الإعلام السعودي ومتلقيه.
-
تطوير عناصر التخطيط إن كانت موارد بشرية أو موارد مالية أو إجراءات وآلياتها التنفيذية والتشغيلية بما يناسب تطلعات الوزارة المستقبلية
-
كسب معركة المصداقية والصدق، وتقديم المعلومات والتحليلات الحقيقة التي تساهم في دعم ثقة المواطن بإعلامه وثقافته وانتمائه.
-
تطوير الإعلام بكل أجهزته المرئية والمسموعة ليتلازم العمل الثقافي مع الإعلامي بشكل يخلق التكامل ويحقق المصالح العليا للمملكة العربية السعودية.
البدايات الأولى
للإعلام السعودي
1343 هـالبدايات الأولى للإعلام السعودي تشير إلى أن النشأة الأولى لهذا الإعلام كانت عبارة عن خطوات متسلسلة تمت على أسس علمية سليمة ومنظمة ووفق رؤية ثاقبة ، كانت البداية عندما تم إنشاء صحيفة أم القرى عام 1343هـ في عهد جلالة الملك عبدالعزيـز آل سعود -رحمه الله- لتكون النواة الأولى في منظوم الإعلام السعودي…
استمرار إهتمام الملك عبدالعزيز -رحمه الله-
1355 هـو استمراراً لاهتمام الملك عبدالعزيز -رحمه الله- وحرصه على إطلاع العالم الخارجي وخاصة الإسلامي على حقيقة الأوضاع في المملكة، أمر بإنشاء مجلس للدعاية والحج يتبع وزارة المالية للقيام بمواجهة الحملات المغرضة ضد المملكة، وكان ذلك في عام 1355 هـ، ثم جاءت الخطوة الثانية وهي ذات أهمية بالغة في مسيرة…
استكمال بناء الإعلام السعودي
1374 هـوفي سبيل استكمال بناء الإعلام السعودي، صدر المرسوم الملكي بتاريخ 1374/06/17هـ ، وبمقتضاه سميت الإذاعة "بالمديرية العامة للإذاعة" ، بعد ذلك تم إنشاء المديرية العامة للصحافة والنشر وتم ربط الإذاعة بها، ثم صدر نظام المطبوعات والنشر عام 1378هـ .
تزايد الاهتمام بالإعلام محلياً ودولياً
1382 هـومع تزايد الاهتمام بالإعلام محلياً ودولياً واتساع النطاق، أصدر الملك فيصل –رحمه الله – المرسوم الملكي بتاريخ 1382/10/09هـ بتحويل المديرية العامة للصحافة والنشر إلى "وزارة الإعلام" لتشرف على وسائل الإعلام ، بعدها وفي عام 1424 هـ صدر قرر مجلس الوزارء بتعديل مسمى وزارة الإعلام بحيث يكون "وزارة الثقافة…
المزيد من المهنية والتخصص الإعلامي
1439 هـمع التغيرات الإعلامية التي شهدتها المملكة العربية السعودية، وضرورة مواكبة القطاع الإعلامي بما يحقق الرؤية الطموحة لبلادنا، صدر الأمر الملكي بفصل الثقافة عن الإعلام، وتعديل وزارة الثقافة والإعلام لتكون وزارة الإعلام بتاريخ 17/09/1439 هـ.