الحلول التقنية
تعتمد وزارة الإعلام على حلول تقنية تعتمد في تحليلها للبيانات الخام على أدوات و تطبيقات تقوم على مبدأ ذكاء الأعمال Business Intelligence ، تساهم هذه الحلول في تحليل البيانات الأولية (الخام) للوزارة و عرضها في مؤشرات ذات معنى مفهوم ونافع بأشكال ورسوم مبسطة تساعد الوزارة في اتخاذ القرارات و تتيح لمحللي الاعمال و المهتمين التفاعل مع هذه المؤشرات .
لتوجه الوزارة نحو الأهداف الاستراتيجية المتوافقة مع خطة التحول الوطني عبر توفير البيانات التحليلية و المؤشرات التفاعلية المساندة التي تساعد متخذ القرار على فهم البيانات بطريقة دقيقة ، فقد اتاحت الوزارة العديد من القنوات لمشاركة البيانات المفتوحة :
· سعت الوزارة إلى مشاركة عدة أنواع من البيانات المفتوحة مع المستفيدين عبر البوابة الوطنية للبيانات المفتوحةـ بصيغ متعددة تسهل معالجتها وإعادة استخدامها، و ذلك لتعزيز الشفافية وتشجيع المشاركة الإلكترونية.
الاستفادة من البيانات المفتوحة وقصص النجاح
يمكن لعموم المستفيدين الاستفادة من البيانات المفتوحة لوزارة الإعلام. على سبيل المثال لا الحصر :
- اتاحت الوزارة البيانات للمهتمين بالقطاع من أفراد و مستثمرين و استشاريين و ناشطين في وسائل التواصل الاجتماعي من المهتمين بالمجال .
- استفادت المنصات من البيانات المفتوحة لوزارة الإعلام لتحليل البيانات وتقديمها في قوالب جديدة.
- استفادت أحد الجهات الحكومية من البيانات لتحليل هذه البيانات والاستفادة منها
البيانات المباشرة (Real-time data)
أتاحت وزارة الإعلام مجموعة من البيانات التي تعكس الوضع الحالي من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية و وفرت أيضاّ واجهات برمجة التطبيقات متاحة للربط و منها:
- توفير البيانات المفتوحة المباشرة (Real-time data) على موقع الوزارة الالكتروني من خلال مجموعة مؤشرات يمكن الاطلاع عليها من خلال زيارة منصة البيانات المفتوحة بموقع الوزارة
- اتاحت وزارة الإعلام للمستفيدين بيانات مباشرة لمجموعة من خدمات التحقق